الجلفة إنفو للأخبار - الطالبة المبتكرة "خولة شعابنة" تتأهل في برنامج نجوم العلوم للموسم 13
الرئيسية | علوم و تكنولوجيا | الطالبة المبتكرة "خولة شعابنة" تتأهل في برنامج نجوم العلوم للموسم 13

ارتفاع ملحوظ في عدد الابتكارات الرياضية مع اقتراب كأس العالم قطر 2022™
الطالبة المبتكرة "خولة شعابنة" تتأهل في برنامج نجوم العلوم للموسم 13
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

تتطلع المنطقة العربية لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم FIFA قطر 2022™، مع الاهتمام المتزايد من المجتمع الدولي بالمشهد الرياضي في المنطقة. في هذا الإطار، يسعى الشباب العربي لتقديم حلول تكنولوجية في عالم كرة القدم وفي الرياضات الأخرى، من منطلق الإسهام في ريادة الأعمال.

وقد تأهل في الموسم الحالي الـ13 من برنامج نجوم العلوم، إحدى مبادرات مؤسسة قطر التليفزيونية التعليمية والترفيهية، اثنين من المخترعين الذين يعملون على ابتكارات رياضية، حيث بدأ كلاهما في تطوير هذه التقنيات الجديدة والتي تهدف إلى مواجهة التحديات المختلفة المطروحة في القطاع الرياضي.

ابتكرت خولة شعابنة، طالبة من الجزائر في مجال الطب، رباط الرُكبة الذكي “Smart Knee Braces”، وهو جهاز يمكن ارتداؤه ليحذر المستخدم من إصابات محتملة في الرباط الصليبي الأمامي، حيث يعمل من خلال أجهزة استشعار موضوعة على عضلات الساق الرئيسية، مثل عضلات الفخذ والأوتار. ويراقب الجهاز التدريبات الرياضية ويستخرج الإشارات الكهربائية الرئيسية. ويمكن لهذا الابتكار أن يخفض بشكل كبير من عدد إصابات الرباط الصليبي الأمامي التي يمكن الوقاية منها سواء على المستوى الاحترافي أو على مستوى الهواة، كما يسهم في تقليل فترة إعادة التأهيل بعد الجراحة، ويشجع الرياضيين على الأداء بثقة وهم في أفضل حالاتهم البدنية والصحية.

أما محمد القصابي، فهو طالب جامعي قطري متخصص في نظم المعلومات، دفعه اهتمامه بالعلوم وحبه لكرة القدم إلى ابتكار وتطوير نظام مصيدة التسلل “Offside Detection System” في كرة القدم. فمن خلال الشريط المضمّن في زي اللاعبين والكرة، يتم تتبع حركة اللاعبين طوال المباراة، حيث تتم مراقبة هذه البيانات بشكل مستمر من قبل النظام، الذي يحلل موضع اللاعب في أي لحظة، ويبلغ الحكام عندما يحدث تسلل.

خولة ومحمد من ضمن العديد من المبتكرين ورواد الأعمال الشباب في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذين يعتبرون أن كأس العالم FIFA قطر 2022™ فرصة لترك بصمتهم في قطاع الرياضة، لا سيّما في ظلّ بروز العديد من الشركات الناشئة في جميع أنحاء المنطقة، مستفيدة من المشهد الرياضي الناشئ.

تقول فاطمة النعيمي، المدير التنفيذي للاتصال في اللجنة العليا للمشاريع والإرث المسؤولة عن تنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم FIFA قطر ٢٠٢٢™:"كنا نعلم أن بطولة كأس العالم لكرة القدم FIFA قطر 2022™،  ستكون فرصة للمساعدة في تعزيز الريادة في المنطقة، ولهذا أطلقنا تحدي 22 منذ عام 2015 – وهو برنامج يدعم المبتكرين الشباب في جميع أنحاء العالم العربي بشكل مباشر. وقد ساعد هذا التحدي المئات من الشركات الناشئة على تقديم تقنيات ومنتجات مبتكرة للسوق، مما يعزز بالتأكيد تجربة المعجبين ويدعم استضافة قطر لكأس العالم لكرة القدم العام المقبل."

وقد استطاع البحريني ذياب الدوسري، المتأهل إلى نهائي الموسم السادس من برنامج نجوم العلوم، من الفوز بجائزة الابتكار الرائدة من "تحدي 22" عن اختراعه فيلكس ”Feelix“ – جهاز سوار الاتصال اللمسي الذي ينقل المعلومات إلى المستخدم عبر وسادات إلكترونية تعمل باللمس على ذراع المستخدم ويتم إقرانه بهاتف محمول.

وأضافت فاطمة النعيمي: "على مدى السنوات العشر الماضية، شهدنا طفرة في الشركات الناشئة التي طورت تقنيات وحلول تؤثر بشكل مباشر على صناعة التكنولوجيا الرياضية وتساعدنا على تنظيم بطولة لا تُنسى في العام المقبل - بدءًا من الوسائط الرقمية الغامرة والتقنيات المساعدة التي يمكن الوصول إليها ومنصات مبتكرة لتعزيز تجربة المشجعين."

خولة شعابنة ومحمد القصابي ليسوا أول متسابقين في برنامج نجوم العلوم تضيف اختراعاتهم لتطوير مجال الابتكار في الرياضة. فقد أطلق الدكتور الكويتي عبدالله الصيرفي، خريج الموسم العاشر من نجوم العلوم، مؤخرًا My Peak - مركز للاستشارات الرياضية والنظام الغذائي في الكويت، ويأتي اكمالاً لرحلته في برنامج نجوم العلوم، حيث عمل حينها على تطوير نظام مراقبة الأداء الرياضي "Sports Performance Patch System".

ومع اقتراب موعد بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™، أصبح العديد من المبتكرين العرب الشباب أكثر حماسًا من أي وقت مضى للمساهمة في تطوير عالم الرياضة وتقديم اختراعات تساهم في خدمة الرياضيين والمشجعين في المنطقة، وذلك بمساعدة ودعم من مبادرات وطنية مثل برنامج نجوم العلوم، وهناك أمل كبير يحدو هذه المنطقة في استمرار تأثيرها الايجابي على المشهد الرياضي العالمي بعد عام 2022.

يمكنك متابعة برنامج نجوم العلوم كل جمعة وسبت على ست محطات تلفزيونية في المنطقة وعبر موقع البرنامج من 10 سبتمبر 2021 وحتى 22 أكتوبر 2021. لمعرفة دليل المحطات وأوقات العرض، تفضل بزيارة الموقع starsofscience.com.

للانضمام الى الموسم الرابع عشر لبرنامج نجوم العلوم، والحصول على فرصة الفوز بلقب أفضل مبتكر في العالم العربي اشترك الآن عبر موقع www.starsofscience.info/ar

 

مبتكر نظام مصيدة التسلل في كرة القدم، محمد القصابي في الموسم الثالث عشر من نجوم العلوم

 

مبتكرة رباط الرُكبة الذكي، خولة ريمة شعابنة في الموسم الثالث عشر من نجوم العلوم

مبتكر نظام مراقبة الأداء الرياضي، خريج نجوم العلوم، الدكتور عبد الله الصيرفي 

مبتكر فيلكس، سوار التواصل الاجتماعي، خريج نجوم العلوم، ذياب الدوسري.

عدد القراءات : 819 | عدد قراءات اليوم : 4

       مقالات الرأي و تعليقات القرّاء المنشورة بجريدة " الجلفة إنفو " لا تعبّر بالضرورة عن رأي الجريدة، إنما تعبّر عن رأي كاتبها فقط .


التعليقات :
(0 تعليقات سابقة)

أضف تعليقك كزائر

  • Bold
  • Italic
  • Underline
  • Quote

رجاء أدخل الكود الموجود داخل الصورة:

Captcha

مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (سورة ق، 18)

سياسة نشر التعليقات في موقع الجلفة إنفو للأخبار

تتيح جريدة "الجلفة إنفو" الإلكترونية للقراء الكرام إمكانية التفاعل مع الأخبار والمقالات المدرجة من خلال التعليق

على المواد المنشورة، و إذ نرحب بتعليقات القراء، نرجو من المشاركين التحلي بالموضوعية وتجنب الاساءات الشخصية

والقبلية، وتحتفظ بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي الشروط أدناه، وتشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من

الأشكال عن آراء فريقها الصحفي وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

و يرجى بذلك الإلتزام بالقواعد التالية:

1- التعليق يجب أن يكون على المادة المنشورة فقط، ولا ينشر أي تعليق يتعلق بموضوع آخر منشور،

2- يهمل كل تعليق يضم شتائم أو ألفاظ خارجة عن إطار الآداب العامة و الدين الإسلامي الحنيف و أعراف مجتمعنا، أو يطال بالقدح والذم والتشهير شخصيات بعينها أو هيئات رسمية،

3- يهمل كل تعليق يتضمن هجوم شخصي وغير مبرر على أفراد محددين بالاسم لهم أو ليس لهم علاقة بالمواد المنشورة،

4- تهمل جميع التعليقات التي تتعرض للكاتب أو صاحب المساهمة باسمه أو لشخصه،

5- تعتذر إدارة الجريدة عن نشر أية تعليقات تتضمن تفاصيل عن شخصيات وأسماء أو أية معلومات لا تخدم المادة المنشورة،

6- لضمان ظهور التعليقات بشكل أسرع يرجى تفادي الإطالة في التعليقات، ويمكن للمداخلات الطويلة أن ترسل عبر البريد الإلكتروني ليتم نشرها كبريد للقراء،

7- تحتاج التعليقات لموافقة المحرر المشرف قبل ظهورها، وقد تحتاج بعض الوقت للظهور لذلك يرجى عدم ارسال التعليق أكثر من مرة،

لكي لا يُهمل التعليق، يرجى الكتابة بلغة عربية فصيحة

نرجو من السادة متصفحي الجريدة الأعزاء التقيد بالقواعد التي أوردناها، وضبط التعليقات بما يتفق مع شروط النشر، ونأسف مسبقا لعدم نشر أية تعليقات تخالف القواعد المبينة أعلاه.

ملاحظات:

  • لإدارة الموقع الحرية الكاملة في اختيار التعليقات ونشرها وحذف كل ما تراه لا يتفق مع الشروط الواردة أعلاه ، ونؤكد على أن إرسال التعليق لا يعني على الإطلاق إلزام إدارة الموقع بنشره،
  • *تتمنى إدارة الموقع من المتصفحين الأعزاء ذكر الاسم الحقيقي في التعليق و تجنب الأسماء المستعارة..
  • * بالنسبة للردود الرسمية يرجى إرسال نسخة من الرد (مع الوثائق الثبوتية) إلى البريد الالكتروني للإدارة وإلا فلن يأخذ الرد بعين الاعتبار ولن يعترف الموقع على مضمونه،
  • * تهمل التعليقات المرسلة كملاحظات إلى إدارة التعليقات، وفي حال وجود شكوى يمكن مراسلة الموقع على البريد الإلكتروني. بريد إدارة الموقع djelfa.info@gmail.com
المجموع: | عرض:

التسجيل في تتبع التعليقات التعليقات :
(0 تعليقات سابقة)

المجموع: | عرض:


أدوات المقال طباعة- تقييم
0
image
         أقلام
email أرسل إلى صديق
print طباعة المقال Plain text نسخة نصية كاملة

آخر الأخبار


منطقة الأعضاء منطقة الأعضاء
تسجيل عضوية جديدة

Connect with facebook

  
آخر التعليقات