الجلفة إنفو للأخبار - قراءة هادئة في نتائج شهادة البكالوريا بولاية الجلفة...بين ثانوية بن باديس وثانويات أخرى ...حقائق وأرقام تحكي واقعا آخر!!
الرئيسية | تربية و تكوين | قراءة هادئة في نتائج شهادة البكالوريا بولاية الجلفة...بين ثانوية بن باديس وثانويات أخرى ...حقائق وأرقام تحكي واقعا آخر!!

عوامل ساهمت في تدني نسبة النجاح الولائية
قراءة هادئة في نتائج شهادة البكالوريا بولاية الجلفة...بين ثانوية بن باديس وثانويات أخرى ...حقائق وأرقام تحكي واقعا آخر!!
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
ثانوية بن بادبس بحاسي بحبح

ككل موسم تصنع النسبة الولائية للنجاح المتحصل عليها في شهادة البكالوريا بولاية الجلفة الحدث (39.97 بالمئة) والتي تبقى تتذيل ترتيب الولايات، حيث تجاوزت 5 مؤسسات تربوية فقط النسبة الوطنية (61.17)، فيما حصلت ثانوية صيلع مبروك بقرية أولاد عبيد الله ببلدية الجلفة على نسبة 16.87 بالمئة متذيلة بذلك ترتيب مؤسسات الولاية الـ74، وهو ما يجعل البحث عن الخلل الذي يعاني منه القطاع مهمة صعبة تأبى التكشف.

وحصلت ثانوية بن باديس بحاسي بحبح على المرتبة الأولى ولائيا لأول مرة منذ 2009 بنسبة نجاح 86.96 بالمئة تلتها ثانوية محمد الصديق بن يحي بالبيرين في المرتبة الثانية بنسبة 67.09، متبوعة في الصف الثالث بثانوية 08 ماي 1945 بعين وسارة بنسبة 63.64، وبحسب قراءة عدد من المتتبعين فإن نسب النجاح هاته لا تعكس الصورة الحقيقية للنجاح في شهادة البكالوريا خاصة مع ركض بعض المديرين وراء تحقيق النسبة دون مراعاة حقيقة التكفل بالتلاميذ عبر مختلف المستويات بالصورة التي تمكن المدرسة الجزائرية من إخراج جيل في مستوى التطلعات بعيدا عن سياسة المحاباة واستقطاب "النجباء" أو التصفية "الزبر" وتقليص تعداد التلاميذ التي تساهم بشكل أو بآخر في هدر العديد من الطاقات من فئة المتوسطين وجعلهم عرضة للتسرب المدرسي، في مقابل جعل بعض الثانويات التي تسجل نتائج كارثية "مصبّا" أو مقصدا للمعيدين و المطرودين !! .

ضف إلى ذلك عدم التكافؤ والتوازن بين مختلف ثانويات الولاية التي توجد بالمناطق الحضرية أو تلك التي تقع بمناطق شبه الحضرية سواء من حيث التجهيز والخرائط المدرسية واستقرار الطواقم التربوية والإدارية والاكتظاظ وغيرها من المؤشرات التي تحكم نسب النجاح الحقيقية.

تصدّر ثانوية بن باديس وتأثير ما حققته على النسبة الولائية...

لابد ان نعترف أن نسبة النجاح بولاية الجلفة لن يزيد فيها ولن ينقص حصد ثانوية واحدة حتى نسبة 100 بالمئة، وبعملية حسابية فإن نسبة ولاية الجلفة هي 39.97 بالمئة فلو قمنا بحسابها مرة أخرى دون احتساب نسبة ثانوية عبد الحميد بن باديس 86.96 بالمئة، فإن النسبة الولائية لن تتزحزح كثيرا لتصبح 39.53 بالمئة.

وهو ما يجعل مشكلة قطاع التعليم أكبر من زخم تحقيق نسبة عالية لمؤسسة أو مؤسستين وتفردهما عن باقي الثانويات، فالقطاع يحتاج إلى دراسة جادة وتحليل أعمق ومقارنة مدى النجاعة التي يعتمدها خاصة مع تلك الثانويات التي تعاني الاكتظاظ وقلة الإمكانيات وعدم استقرار الطواقم التربوية، كما هو الحال مع ثانويات بوسط عاصمة الولاية وبحاسي بحبح ومسعد والتي تعاني اكتظاظا كبيرا مثل ثانوية حاشي عبد الرحمن بمسعد (بأكثر من 1200 تلميذ) وسي الشريف بن الأحرش ( أكثر من 1100 تلميذ) وثانوية نعيم النعيمي (أكثر من 1000 تلميذ)، وثانوية بلبيض قويدر بعين الإبل (أكثر من 1000 تلميذ) و ثانوية طاهيري عبد الرحمن (960 تلميذ) وبن لحرش السعيد (931 تلميذ)، وهاته المؤسسات لوحدها يعادل تعداد تلاميذها بالقسم النهائي تعداد تلاميذ المؤسسات الثلاث الأولى بالولاية تقريبا.  

ما هي السياسة التي اتبعتها إدارة ثانوية بن باديس لتحقيق النجاح، وهل يمكن تعميمها...؟

لا شك أن تجربة ثانوية ابن باديس هي مشروع مؤسسة رائدة لتحقيق المركز الأول، ورغم كل الحديث حول هاته التجربة التي اعتمدت على تقليص تعداد التلاميذ بالدرجة الأولى –حسب بعضهم –رغم وجودها في وسط حضري، فإن هناك عوامل أخرى ساهمت في هذا النجاح، وجب على المشرفين على قطاع التربية بالولاية أخذ هاته التجربة بالرصد والتحليل قصد تعميمها على باقي ثانويات الولاية لتحقيق الوثبة المنشودة كما قال مدير التربية، وبإحصائيات بسيطة ندرك مدى العمل الذي تقوم به إدارة هاته المؤسسة، في هذا الاتجاه.

 ففي دورة 2015 حصلت المؤسسة على المركز 43 بنسبة 40.26 (نجاح 155 من 385)، لتشهد في السنة الموالية (2016) تقدما في المركز مع تراجع في النسبة وتقليص في التعداد العام، وبنسبة 35.43 بالمئة (نجاح 124 من 350)، وفي دورة 2018 تراجع تعداد الأقسام النهائية إلى 195 نجح منهم 96 وبنسبة 50.79 بالمئة ولتحصد المرتبة العاشرة ولائيا، وفي دورة 2019 كان التراجع في التعداد واضحا مع التقدم الملحوظ في النسبة 53.46 بالمئة وتحقيق المركز الثالث حيث (نجح 85 من 159)، وبنفس الوتيرة في دورة 2020 حيث حصلت على المركز الثاني بعد مؤسسة النخبة وبنسبة نجاح 85.50 (نجاح 112 من مجموع 131)، ولم تشذ إدارة المؤسسة عن استراتيجيتها في تقليص تعداد المترشحين ليصل التعداد إلى 115 نجح منهم 100 محققة النسبة الولائية الأولى هاته المرة بـ 86.96 بالمئة.

ليبقى التساؤل الذي يطرح نفسه، هل عامل تقليص تعداد المترشحين وغلق الشعب وعملية التوجيه هو من حقق هاته النتيجة؟ أم أن هناك عوامل أخرى؟ وجب الانتباه إليها قصد تعميمها كتجربة رائدة تحقق النفع العام للقطاع والمجتمع ككل.   

مقارنة بين ثانوية ابن باديس وثانوية بن لحرش البشير ...المعلن والمخفي

على بعد ربع ساعة مشيا على الأقدام عن الثانوية الأولى من حيث نسبة النجاح بالولاية تتواجد أقدم ثانوية بمدينة حاسي بحبح، ثانوية الشهيد بن لحرش البشير التي تذيلت في مفارقة عجيبة ترتيب ثانويات ولاية الجلفة (الرتبة 68 من أصل 74 مؤسسة ) و المرتبة الأخيرة من بين 07 ثانويات بمدينة حاسي بحبح. و بمقارنة بين الثانويتين اللتين تقعان في محيط واحد وضمن كثافة سكانية كبيرة، ندرك أن هناك فروقات شاسعة بينهما، فرغم كون ابن باديس ثانوية في قلب مدينة حاسي بحبح وقدرتها الاستيعابية تؤهلها لاستقبال أكثر من 800 تلميذ بشكل عادي نجد تعدادها لا يتجاوز في أسوء الأحوال 500 تلميذ، في حين يتجاوز تعداد ثانوية بن لحرش البشير القديمة أكثر من 800 تلميذ، في وقت تجاوز تعدادها في سنوات مضت الـ1000 تلميذ.

في مقابل ذلك نسجل فتح ثانوية بن باديس لأربعة شعب فقط فيما يتم توجيه تلاميذها في السنة الثانية ثانوي لثانوية بن لحرش البشير في شعبتي الرياضيات والتسيير والاقتصاد، مما يجعل ابن باديس تستفيد من تقليص تعداد التلاميذ بها، التي تستقبلهم ثانوية بن لحرش والتي تتلقى عددا مضافا إلى تعدادها الأصلي، ساهم في تفاقم معضلة الاكتظاظ بهاته الثانوية.

وإذا كان عامل الاستقرار يفرض نفسه بثانوية بن باديس منذ عهد المدير السابق "قاضي عبد الله" الذي أحرز المركز الأول مرتين متتاليتين 2008 و 2009، فإن ثانوية بن لحرش البشير التي أحرزت المركز السابع ولائيا عام 2009، تعيش عدم الاستقرار بالمطلق سواء في الطاقم الإداري أو حتى التربوي مما يجعلها تعاني صعوبات كبيرة خاصة مع تهميشها من قبل مصالح مديرية التربية التي زادت من حجم معاناتها، والخرائط التربوية بين الثانويتين خير دليل.

وفي سياق المقارنة بين ثانوية بن باديس صاحبة المركز الأول ولائيا وبين 10 ثانويات في مستوى تعدادها أو أقل، نكتشف أن مترشحي شهادة البكالوريا بهاته الثانويات مرتفع مقارنة بثانوية ابن باديس التي تشكل الاستثناء في نقص تعداد مترشحيها وهو ما يطرح العديد من الأسئلة حول السبب في ذلك؟ حيث نجد مثلا ثانوية باقي الطيب بالشارف بها 144 مترشحا لشهادة البكالوريا من مجموع 420 تلميذا في حين ابن باديس تقدم بها 115 من مجموع 466 تلميذا، وكذا ثانوية عريوة عمر بعاصمة الولاية 194 مترشحا من مجموع 487 وعبد المؤمن علي بالادريسية 177 مترشحا من مجموع 487 وثانوية طاهيري دحمان بمسعد 155 مترشحا من مجموع 448 والأمثلة كثيرة ومتعددة.

ثانويات "تستقطب النجباء"... و أخرى "مقصدا للمعيدين"!!

ولمحاولة فهم الأرقام و الإحصائيات التي بحوزتنا، تتبعت "الجلفة إنفو" دفعة واحدة من خلال تطور عدد تلاميذ هاته الدفعة عبر مختلف ثانويات الولاية ( السنة الاولى 2017/2018 ، السنة الثانية 2018/2019 و السنة الثالثة 2019/2020)، أين تم ملاحظة زيادة غير طبيعية من مستوى الثانية ثانوي إلى مستوى الثالثة ثانوي بكل من ثانويتي عبد الحق بن حمودة بالجلفة و بلحرش البشير بحاسي بحبح، حيث كانت الزيادة +194 تلميذ في الثالثة ثانوي بثانوية عبد الحق بن حمودة التي احتلت المرتبة 60 من بين مؤسسات الولاية في بكالوريا 2020، تليها ثانوية بلحرش البشير بزيادة قدرت بـ +179 تلميذ في الثالثة ثانوي و التي احتلت حينها المرتبة 59. و السؤال الذي يفرض نفسه هو من أين يأتي هذا العدد الكبير من التلاميذ المترشحين للبكالوريا ؟ و هل انتقالهم "قانوني" أو اعادتهم "مشروعة"؟ فإن كانت إعادتهم مشروعة لما لا يعيد التلميذ في مؤسسته؟ و اذا كان الانتقال قانوني لماذا لا ينتقل في مؤسسته الأصلية !؟ أم أن مثل هاته الثانويات أصبحت "مقصدا" للمطرودين و "مصبّا" للمعيدين من ثانويات أخرى؟؟

ونفس الأمر ينطبق على الدفعة الحالية (السنة الأولى 2018/2019 و السنة الثانية 2019/2020 و السنة الثالثة 2020/2021) أين نجد اختلالات كثيرة من حيث الأرقام مابين المستويات الأولى و الثانية  و بين الثانية و الثالثة على غرار ما يحدث في ثانوية طاهيري عبد الرحمن المرتبة 60 لهذه السنة، و عبد الحق بن حمودة المرتبة 69 لهذه السنة، وكذا جل ثانويات عاصمة الولاية المتذيلة للترتيب، ونفس الأمر يحدث بحاسي بحبح بكل من ثانوية قاسيمي الحسني نور الدين، المرتبة 64 و بلحرش البشير، المرتبة 68 !! و كأن هاته الثانويات أضحت مقصدا للمعيدين و المطرودين في ظل غياب تام للمصالح المعنية بمديرية التربية!!

مؤسسات تستحق الإشادة ...و أخرى ساهمت في تردي النتائج 

يمكن القول أن ثانوية الشيخ نعيم النعيمي تستحق الإشادة وهي التي استطاعت تحقيق نسبة مقبولة إلى حد ما 51.91 بالمئة إلى جانب تحقيق 7 تلاميذ منها المراكز الأولى ضمن كوكبة النخبة من أصحاب معدل 17 فما فوق، وهذا نظرا للتعداد الهائل بهاته المؤسسة (1058) وكذا تعداد المترشحين لشهادة البكالوريا البالغ 315 تلميذا، ويضاف إليها مؤسسات مثل ثانوية الشهيد عمر ادريس بعين وسارة التي حققت نسبة 54.77 بالمئة ب246 مترشح للبكالوريا، والأمر نفسه ينطبق على ثانوية بن خلدون التي حققت نسبة 57.28 بالمئة بـ216 مترشحا، إلى جانب ثانوية الشهيد زاغز جلول بنسبة 62.75 بالمئة بـ 213 مترشحا.

من جانب آخر يمكننا ملاحظة أن ضُعف نسبة الولاية ناتج عن تردّي نتائج ثانويات عاصمة الولاية (مدينة الجلفة) الذي يمثل تعداد مترشحيها أكثر من ثلث تعداد مترشحي الولاية (20 ثانوية بمجموع 4740 مترشح من أصل 12427)، و بنسبة نجاح ضعيفة قدرت بـ 37.45 % لثانويات بلدية الجلفة. فيما تعرف مدينة مسعد اكتظاظا كبيرا لاحتوائها لـ 06 ثانويات لاغير حيث سجلت نسبة نجاح قدرت بـ36% فقط، مقارنة بكل من بلديتي عين وسارة (08 ثانويات) التي سجلت نسبة قاربت الـ50 بالمائة من النجاح، و حاسي بحبح (07 ثانويات) بنسبة نجاح 40 بالمائة.

عوامل ساهمت و تساهم في تدني النسبة الولائية

يدرك المتتبع لقطاع التربية بالجلفة أن هناك عدة عوامل ساهمت في تدني نسب النجاح ومنذ سنوات، ولعل في مقدمة هاته العوامل سوء تقدير للإحتياجات الحقيقية للقطاع من طرف المصلحة المكلفة بذلك بمديرية التربية، نتج عنه مشكل الاكتظاظ الذي تعاني منه أكثر من نصف ثانويات الولاية، إلى جانب نسبة التأطير المتدنية مقارنة بالمعدل الوطني و نقص الهياكل المدرسية وعدم استقرار الطواقم التربوية والتلاعب بالخرائط المدرسية الذي ينتج عنه غياب العدل في التوزيع المنصف للأساتذة عبر مختلف المؤسسات بالولاية...

وخير مثال على سوء تقدير للإحتياجات و الضيم الذي يحيق بولايتنا، كانت "الجلفة إنفو" قد نشرت جدولا يبرز الفرق البيّن والشاسع بين ولاية الجلفة التي تتذيل ترتيب نتائج الامتحانات الرسمية و تيزي وزو التي تتصدر هاته الامتحانات خلال سنوات، حيث تحصي ولاية الجلفة 544 ابتدائية مقابل 658 بتيزي وزو ، و 141 متوسطة بالجلفة مقابل 179 بتيزي وزو، بالرغم من أن عدد تلاميذ الجلفة في الأطوار التربوية الثلاث يفوق عدد التلاميذ بولاية تيزي وزو بحوالي 65 ألف تلميذ (احصائيات 2018)!

من أرشيف "الجلفة إنفو" : قراءة لأرقام البكالوريا بولاية الجلفة على مدار السنوات الماضية 

 

 

 

 

 

 

جدول مقارنة من حيث الهياكل و معدل التلاميذ في القسم بين ولايتي الجلفة و تيزي وزو (مقال سنة 2019)

عدد القراءات : 9075 | عدد قراءات اليوم : 1

       مقالات الرأي و تعليقات القرّاء المنشورة بجريدة " الجلفة إنفو " لا تعبّر بالضرورة عن رأي الجريدة، إنما تعبّر عن رأي كاتبها فقط .


التعليقات :
(21 تعليقات سابقة)

SELT
(زائر)
16:42 25/07/2021
بالنتيجة الطريقة التي تسير بها ثانوية بن باديس هي المثلى و التي يمكن لباقي المؤسسسات ان تحذو حذوها ففي خلال 3 سنوات فقط يمكننا الوصول الى المراتب الأولى و تستعيد مدرستنا عافيتها...تجدر الاشارة الى ان لذلك عواقب تتمثل في تسرب عدد كبير من التلاميذ و حتى و ان كان فان لمراكز التكوين و المعاهد و فضاءات النشاطات متعددة يمكنها استقطاب هذا التسرب.
Salman
(زائر)
17:09 25/07/2021
كفيت ووفيت تقرير اكثر من رائع بارك الله فيك
استاذ
(زائر)
2:47 26/07/2021
مدير مهووس بالنسبة ليس حبا في نجاح التلاميذ بل لتلميع صورته وصل به الأمر لتجنيد شلة من المجتمع البلطجية يأكلون في المطعم دون حسيب ورقيب ليخوف بهم كل من تسول له نفسه الحديث عن ثانوية باديس التي حولها لمدرسة خاصة و خير مثال ماحدث هذه السنة فقط 20 تلميذ موجه لشعبة تسيير و اقتصاد و عندما واجهه مركز التوجيه بضرورة فتح قسم لذات الشعبة بذات الثانوية انقلب عليه الأمر فقلص العدد للنصف فقط من أجل أن لا يغلق بابا يطرد من خلاله التلاميذ تحيا جلفة انفو و تحيا ص م و الموجة التي احيكت ضدك دليل على أنك اوجعتهم و اظهرت الحقيقة
كارثة
(زائر)
2:51 26/07/2021
هذا المدير تمادى كثيرا لأن المحيطين به من المنافقين المنتفعين من الثانوية يشجعونه على المضي في سياسته و لم يجد من يردعه و يضعه عند حده حتى اصدقاءه النقابيون يتسترون على فساده
مؤسسة عقابية
(زائر)
2:55 26/07/2021
حتى هذه الارقام لا نصف الواقع فالكثير من الاشياء التي تحدث هناك حيث ان الثانوية تحولت الى مؤسسة عقابية للتلاميذ المتوسطين
الخير
(زائر)
9:11 26/07/2021
بارك الله فيك .. يجب إحداث ثورة في قطاع ابتداءاً من الطور الإبتدائي في ولايتي التي صرنا نخجل من نتائجها و خاصة هذه السنة، نزلت تحت الحضيض.
احمد
(زائر)
12:03 26/07/2021
كنت أتمنى ان ينته المقال باقتراح الحلول بداية على مستوى مديرية التربية المتواطئة مع هؤلاء المدراء عند انجاز الخرائط المدرسية و هو عامل مهم جدا . ثم على مستوى المؤسسات ، عامل الاكتظاظ لم يكن حاسما هذه السنة لان الكل درس بالتفويج ولكن المقصلة التي تطال التلاميذ في السنة الثانية ثانوي عامل مهم جدا و أخيرا يجب الاعتراف ان هناك مؤسسات تهتم بالتلاميذ أفضل من مؤسسات أخرى فضبط حضور التلاميذ و الاساتذة مع استفادة التلاميذ من حصص الدعم داخل المؤسسة أمر مؤثر في النتيجة
تربوي
(زائر)
12:43 26/07/2021
على صاحب المقال ان ينجز نفس العمل بالنسبة للطورين الابتدائي و المتوسط خاصة متوسطات الجهة الشمالية من مدينة الجلفة زرنوح و الرويني و قوجيل و بالارقام حتى تكون منصفا و الا مقالك فيه إن
===رد الإدارة
لو كنت متابعا للجلفة انفو لقرأت المقال: متوسطتا "زرنوح و قوجيل"...الشجرة التي تُخفي الغابة....بعد نتائج شهادة المتوسط 2018
https://www.djelfa.info/ar/education/11523.html
تعقيب : تربوي
(زائر)
17:09 28/07/2021
قرات المقال في حينه و لكنه لم يكن بنفس الدقة التي ميزت هذا المقال . ما أقصده ان أغلي رجال التربية في ولايتنا يرجعون أسباب الريادة لنفس الاسباب التي ذكرتموها بالنسبة لثانوية ابن باديس و لذلك لو كانت القراءة عامة للاطوار الثلاث لكانت أهم بكثير و لخرجنا منها بنتيجة مهمة و هي هل النتائج نتيجة عمل اداري و تربوي بيداغوي يمكن تعميمه على باقي المؤسسات ام أنه مجرد تلاعب يتواطأ فيه المدير و الاستاذ و مدير التربية ؟ شكرا جزيلا
الأمين
(زائر)
13:04 26/07/2021
اسباب تدني مستوى التعليم هم ناس لي تتحكم في مناصب و لجان في حركة، يتهلاو في احبابه ، يدرقوا في مناصب...زوالي و لي معندو عرف يطيشوه في طرف دنيا ، يكون كاره حياتو رغم معدله احسن من معدل لي أمام بيته ، كيفاه تحبه يقرّى؟ و تكون عنده نفسية حسنة؟
انا نعرف ناس خريجي مدارس عليا بمعدلات عالية مناصبهم بعيدة على منازلهم ب 100 كلم وأكثر، وكاين واحد لا علاقة أمام بيته
وفضل عن ذلك كاين اقامات الاستاذات معروفة عند عام وخاص ( نخلوها ربي) استفزاز... الخ
مفتشين ربي يهديهم كيفاه يتعاملوا مع الاستاذات ، مدير تربية الحالي ربي يهديه يدور في مناطق معروفة فقط عنده موسم دراسي و كوفيد ووو جامي راح لام عظام والقاعو و العمورة وأم شقاق و حتى أحياء الظل بعاصمة الولاية
استاذات لم يتلقين استدعاء لحراسة الامتحانات الرسمية و أحد الفاسدين بالمديرية قالهم راني رايح ندير لكم إنذار، وش هدف من الانذار؟ وهل هو استفزاز و مساومة ام ماذا؟
الجلفة ماعندها الحبيب عندها الجلفة انفو راهي فيها مصداقية وحدها مش خايفة واليد وحدة متصفق
الشيتة الذهبية
(زائر)
18:05 26/07/2021
نأسف لحال الثانوية التي تحولت لمؤسسة خاصة و نأسف لحال التربية عندما يدافع ذلك المعلم الشيات على الباطل بالعلن مدعيا حب مدير الثانوية و الذي يحركه مصالحه الشخصية
الحائر
(زائر)
1:02 27/07/2021
عند قراءة المقال نجد أن صاحبه لم يحترم أخلاقيات مهنة الصحافة أبدا لأن المعروف عند أبسط الناس أن يكون الصحفي محايدا ولا يميل لكفة معينة ولكن طغى عليه ميوله الشخصي وكأن يريد أن يقول لنا إن مدير الثانوية المتحصلة على المرتبة الأولى قد فعلها بطرق ملتوية . سيدي كان الأوجب منك عند طرحك لهاته الارقام والإحصائيات الفلكية أن تضع يدك على نقاط تذبل الولاية المرتبة الأخيرة وليس على من تحصل على المرتبة الأولى من هنا فقد استعملت منبر الجلفة إنفو المقدس لأغراضك الشخصية ورحت تحارب المدير بشخصه لا لكون مديرا عن مؤسسة.من المفروض أن تكون المتابعة منذ بداية الموسم لمعرفة أماكن الخلل الخروج بالحلول المناسبة وشكرا .
تعقيب : سالم
(زائر)
4:53 28/07/2021
احتراماتنا للصحفي صاحب المقال و الذي نعرفه عنه مقداما لا يبيع عكس أولئك المدافعون عن المدير معروفون عند العام و الخاص اسعارهم مكتوبة على ظهورهم للبيع احدهم معلم صاحب صفحة فيسبوكية و الثاني مجتمع مدني معروف بالمساومات الصحفي دوره تسليط الضوء على الفساد و الفاسد بريء حتى تثبت فساده لكنه اختار الاختباء و توكيل الفاسدين الدفاع عنه و نرجو من جلفة انفوا مزيدا من هذه المواضيع لكشف الحقائق
تعقيب : بحبح
(زائر)
18:52 27/07/2021
المقارنة لا بد ان تكون مع صاحب المرتبة الأولى لتعميم تجربتها الريادية امالى نقارنوا النتائج وتذيل الولاية بثانوية صيلع المبروك الاخيرة فعلا عجب منك يا صاحب التعليق
الخرائط
(زائر)
12:20 27/07/2021
أهم شيء لم يذكره موقع جلفة انفو ان الخرائط المدرسية في الثانوية غير مناسبة تماما مع الواقع فعدد 44 تلميذ في شعبة العلوم التجريبيبة و عدد 37 في شعبة الادب يقابله قسمين لكل منهما و هي الثانوية الوحيدة المستفيدة من هذا الامتياز و الذي حوله ذات المدير لامتياز داخلي حيث لا يتجاوز توقيت الاساتذة 14 حصة في اسوء الاحوال في المقابل التحكم التام و شراء ولاء الجميع
لخضر
(زائر)
12:28 27/07/2021
قراءة في الصميم استاذ ولكنك أغفلت امرا مهما وهو أن ما يقوم به مدير ثانوية إبن باديس امر خطير ويعاقب عليه قانونيا حيث يمكن إعتبار الأرقام المقدمة كدليل وإخطار لوكيل الجمهورية المختص إقليميا لفتح تحقيق حول شبهة التمييز المجرمة دستوريا
الحائر
(زائر)
21:06 28/07/2021
يا شيخ اذا كان عندك مشكل مع مدير الثانوية او نائب مدير الابتدائية الناجح مؤخرا حلوا بينك بينهم راك كرهتنا بالهدرة وراك زرعت الفتنة بين سكان حاسي بحبح وانقسموا لقسمين وتجاوز النقاش حدوده ليصبح بين القذف والشتم كاين مواضيع اهم في هاته الساعة مثل تأخر المردودية والفارق وغيره ومن الأفضل من الآن وضع خارطة طريق للنهوض بقطاع التربية بالجلفة .
مواطن
(زائر)
9:18 30/07/2021
نتائج كارثية بالنسبة لولاية مليونية ،السبب مستوى التعليم متدن في ولاية الجلفة ،فلا الأولياء يراقبون ابناءهم ،ولا الأساتذة جادين
Morad bahbah
(زائر)
10:20 30/07/2021
هذا المدير لديه طموح في مدينة حاسي بحبح ويريد ان يكون من الشخصيات البارزة في المدينة *** وهذا على حساب تلاميذنا في حين نجد من أصحاب الريزوات يدافع عنه وهو صديقه
ابويوسف
(زائر)
11:52 04/08/2021
المشكل في ولاية الجلفة إقتصادي بالدرجة الأولى .بحيث يوجد ضغط كبير على الأسرة التربوية لاستيعاب العدد الهائل من التلاميذ غير المؤهلين للحصول على مقاعد بيداغوجية في القسم الاعلى . خوفا من شبح البطالة . في رايي ان وجدت مؤسسات اقتصادية عامة وخاصة في ولاية الجلفة تستوعب اليدالعاملة فهي حتما تكبح إرادة الاولياء فى البحث عن مقاعد في الثانويات لابناءهم الغير مؤهلين ممايعني لجوءهم وفق قناعاتهم الى مؤسسات التكوين المهني كمرحلة تمهيدية لحصول أبناءهم على منصب عمل . والله اعلم
تربوي
(زائر)
12:56 26/08/2021
تقرير اكثر من رائع ومفصل للغاية. شكرا جزيلا لك.

أضف تعليقك كزائر

  • Bold
  • Italic
  • Underline
  • Quote

رجاء أدخل الكود الموجود داخل الصورة:

Captcha

مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (سورة ق، 18)

سياسة نشر التعليقات في موقع الجلفة إنفو للأخبار

تتيح جريدة "الجلفة إنفو" الإلكترونية للقراء الكرام إمكانية التفاعل مع الأخبار والمقالات المدرجة من خلال التعليق

على المواد المنشورة، و إذ نرحب بتعليقات القراء، نرجو من المشاركين التحلي بالموضوعية وتجنب الاساءات الشخصية

والقبلية، وتحتفظ بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي الشروط أدناه، وتشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من

الأشكال عن آراء فريقها الصحفي وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

و يرجى بذلك الإلتزام بالقواعد التالية:

1- التعليق يجب أن يكون على المادة المنشورة فقط، ولا ينشر أي تعليق يتعلق بموضوع آخر منشور،

2- يهمل كل تعليق يضم شتائم أو ألفاظ خارجة عن إطار الآداب العامة و الدين الإسلامي الحنيف و أعراف مجتمعنا، أو يطال بالقدح والذم والتشهير شخصيات بعينها أو هيئات رسمية،

3- يهمل كل تعليق يتضمن هجوم شخصي وغير مبرر على أفراد محددين بالاسم لهم أو ليس لهم علاقة بالمواد المنشورة،

4- تهمل جميع التعليقات التي تتعرض للكاتب أو صاحب المساهمة باسمه أو لشخصه،

5- تعتذر إدارة الجريدة عن نشر أية تعليقات تتضمن تفاصيل عن شخصيات وأسماء أو أية معلومات لا تخدم المادة المنشورة،

6- لضمان ظهور التعليقات بشكل أسرع يرجى تفادي الإطالة في التعليقات، ويمكن للمداخلات الطويلة أن ترسل عبر البريد الإلكتروني ليتم نشرها كبريد للقراء،

7- تحتاج التعليقات لموافقة المحرر المشرف قبل ظهورها، وقد تحتاج بعض الوقت للظهور لذلك يرجى عدم ارسال التعليق أكثر من مرة،

لكي لا يُهمل التعليق، يرجى الكتابة بلغة عربية فصيحة

نرجو من السادة متصفحي الجريدة الأعزاء التقيد بالقواعد التي أوردناها، وضبط التعليقات بما يتفق مع شروط النشر، ونأسف مسبقا لعدم نشر أية تعليقات تخالف القواعد المبينة أعلاه.

ملاحظات:

  • لإدارة الموقع الحرية الكاملة في اختيار التعليقات ونشرها وحذف كل ما تراه لا يتفق مع الشروط الواردة أعلاه ، ونؤكد على أن إرسال التعليق لا يعني على الإطلاق إلزام إدارة الموقع بنشره،
  • *تتمنى إدارة الموقع من المتصفحين الأعزاء ذكر الاسم الحقيقي في التعليق و تجنب الأسماء المستعارة..
  • * بالنسبة للردود الرسمية يرجى إرسال نسخة من الرد (مع الوثائق الثبوتية) إلى البريد الالكتروني للإدارة وإلا فلن يأخذ الرد بعين الاعتبار ولن يعترف الموقع على مضمونه،
  • * تهمل التعليقات المرسلة كملاحظات إلى إدارة التعليقات، وفي حال وجود شكوى يمكن مراسلة الموقع على البريد الإلكتروني. بريد إدارة الموقع djelfa.info@gmail.com
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

التسجيل في تتبع التعليقات التعليقات :
(21 تعليقات سابقة)

تربوي (زائر) 12:56 26/08/2021
تقرير اكثر من رائع ومفصل للغاية. شكرا جزيلا لك.
ابويوسف (زائر) 11:52 04/08/2021
المشكل في ولاية الجلفة إقتصادي بالدرجة الأولى .بحيث يوجد ضغط كبير على الأسرة التربوية لاستيعاب العدد الهائل من التلاميذ غير المؤهلين للحصول على مقاعد بيداغوجية في القسم الاعلى . خوفا من شبح البطالة . في رايي ان وجدت مؤسسات اقتصادية عامة وخاصة في ولاية الجلفة تستوعب اليدالعاملة فهي حتما تكبح إرادة الاولياء فى البحث عن مقاعد في الثانويات لابناءهم الغير مؤهلين ممايعني لجوءهم وفق قناعاتهم الى مؤسسات التكوين المهني كمرحلة تمهيدية لحصول أبناءهم على منصب عمل . والله اعلم
Morad bahbah (زائر) 10:20 30/07/2021
هذا المدير لديه طموح في مدينة حاسي بحبح ويريد ان يكون من الشخصيات البارزة في المدينة *** وهذا على حساب تلاميذنا في حين نجد من أصحاب الريزوات يدافع عنه وهو صديقه
مواطن (زائر) 9:18 30/07/2021
نتائج كارثية بالنسبة لولاية مليونية ،السبب مستوى التعليم متدن في ولاية الجلفة ،فلا الأولياء يراقبون ابناءهم ،ولا الأساتذة جادين
الحائر (زائر) 21:06 28/07/2021
يا شيخ اذا كان عندك مشكل مع مدير الثانوية او نائب مدير الابتدائية الناجح مؤخرا حلوا بينك بينهم راك كرهتنا بالهدرة وراك زرعت الفتنة بين سكان حاسي بحبح وانقسموا لقسمين وتجاوز النقاش حدوده ليصبح بين القذف والشتم كاين مواضيع اهم في هاته الساعة مثل تأخر المردودية والفارق وغيره ومن الأفضل من الآن وضع خارطة طريق للنهوض بقطاع التربية بالجلفة .
لخضر (زائر) 12:28 27/07/2021
قراءة في الصميم استاذ ولكنك أغفلت امرا مهما وهو أن ما يقوم به مدير ثانوية إبن باديس امر خطير ويعاقب عليه قانونيا حيث يمكن إعتبار الأرقام المقدمة كدليل وإخطار لوكيل الجمهورية المختص إقليميا لفتح تحقيق حول شبهة التمييز المجرمة دستوريا
الخرائط (زائر) 12:20 27/07/2021
أهم شيء لم يذكره موقع جلفة انفو ان الخرائط المدرسية في الثانوية غير مناسبة تماما مع الواقع فعدد 44 تلميذ في شعبة العلوم التجريبيبة و عدد 37 في شعبة الادب يقابله قسمين لكل منهما و هي الثانوية الوحيدة المستفيدة من هذا الامتياز و الذي حوله ذات المدير لامتياز داخلي حيث لا يتجاوز توقيت الاساتذة 14 حصة في اسوء الاحوال في المقابل التحكم التام و شراء ولاء الجميع
الحائر (زائر) 1:02 27/07/2021
عند قراءة المقال نجد أن صاحبه لم يحترم أخلاقيات مهنة الصحافة أبدا لأن المعروف عند أبسط الناس أن يكون الصحفي محايدا ولا يميل لكفة معينة ولكن طغى عليه ميوله الشخصي وكأن يريد أن يقول لنا إن مدير الثانوية المتحصلة على المرتبة الأولى قد فعلها بطرق ملتوية . سيدي كان الأوجب منك عند طرحك لهاته الارقام والإحصائيات الفلكية أن تضع يدك على نقاط تذبل الولاية المرتبة الأخيرة وليس على من تحصل على المرتبة الأولى من هنا فقد استعملت منبر الجلفة إنفو المقدس لأغراضك الشخصية ورحت تحارب المدير بشخصه لا لكون مديرا عن مؤسسة.من المفروض أن تكون المتابعة منذ بداية الموسم لمعرفة أماكن الخلل الخروج بالحلول المناسبة وشكرا .
تعقيب : سالم
(زائر)
4:53 28/07/2021
احتراماتنا للصحفي صاحب المقال و الذي نعرفه عنه مقداما لا يبيع عكس أولئك المدافعون عن المدير معروفون عند العام و الخاص اسعارهم مكتوبة على ظهورهم للبيع احدهم معلم صاحب صفحة فيسبوكية و الثاني مجتمع مدني معروف بالمساومات الصحفي دوره تسليط الضوء على الفساد و الفاسد بريء حتى تثبت فساده لكنه اختار الاختباء و توكيل الفاسدين الدفاع عنه و نرجو من جلفة انفوا مزيدا من هذه المواضيع لكشف الحقائق
تعقيب : بحبح
(زائر)
18:52 27/07/2021
المقارنة لا بد ان تكون مع صاحب المرتبة الأولى لتعميم تجربتها الريادية امالى نقارنوا النتائج وتذيل الولاية بثانوية صيلع المبروك الاخيرة فعلا عجب منك يا صاحب التعليق
الشيتة الذهبية (زائر) 18:05 26/07/2021
نأسف لحال الثانوية التي تحولت لمؤسسة خاصة و نأسف لحال التربية عندما يدافع ذلك المعلم الشيات على الباطل بالعلن مدعيا حب مدير الثانوية و الذي يحركه مصالحه الشخصية
الأمين (زائر) 13:04 26/07/2021
اسباب تدني مستوى التعليم هم ناس لي تتحكم في مناصب و لجان في حركة، يتهلاو في احبابه ، يدرقوا في مناصب...زوالي و لي معندو عرف يطيشوه في طرف دنيا ، يكون كاره حياتو رغم معدله احسن من معدل لي أمام بيته ، كيفاه تحبه يقرّى؟ و تكون عنده نفسية حسنة؟
انا نعرف ناس خريجي مدارس عليا بمعدلات عالية مناصبهم بعيدة على منازلهم ب 100 كلم وأكثر، وكاين واحد لا علاقة أمام بيته
وفضل عن ذلك كاين اقامات الاستاذات معروفة عند عام وخاص ( نخلوها ربي) استفزاز... الخ
مفتشين ربي يهديهم كيفاه يتعاملوا مع الاستاذات ، مدير تربية الحالي ربي يهديه يدور في مناطق معروفة فقط عنده موسم دراسي و كوفيد ووو جامي راح لام عظام والقاعو و العمورة وأم شقاق و حتى أحياء الظل بعاصمة الولاية
استاذات لم يتلقين استدعاء لحراسة الامتحانات الرسمية و أحد الفاسدين بالمديرية قالهم راني رايح ندير لكم إنذار، وش هدف من الانذار؟ وهل هو استفزاز و مساومة ام ماذا؟
الجلفة ماعندها الحبيب عندها الجلفة انفو راهي فيها مصداقية وحدها مش خايفة واليد وحدة متصفق
تربوي (زائر) 12:43 26/07/2021
على صاحب المقال ان ينجز نفس العمل بالنسبة للطورين الابتدائي و المتوسط خاصة متوسطات الجهة الشمالية من مدينة الجلفة زرنوح و الرويني و قوجيل و بالارقام حتى تكون منصفا و الا مقالك فيه إن
===رد الإدارة
لو كنت متابعا للجلفة انفو لقرأت المقال: متوسطتا "زرنوح و قوجيل"...الشجرة التي تُخفي الغابة....بعد نتائج شهادة المتوسط 2018
https://www.djelfa.info/ar/education/11523.html
تعقيب : تربوي
(زائر)
17:09 28/07/2021
قرات المقال في حينه و لكنه لم يكن بنفس الدقة التي ميزت هذا المقال . ما أقصده ان أغلي رجال التربية في ولايتنا يرجعون أسباب الريادة لنفس الاسباب التي ذكرتموها بالنسبة لثانوية ابن باديس و لذلك لو كانت القراءة عامة للاطوار الثلاث لكانت أهم بكثير و لخرجنا منها بنتيجة مهمة و هي هل النتائج نتيجة عمل اداري و تربوي بيداغوي يمكن تعميمه على باقي المؤسسات ام أنه مجرد تلاعب يتواطأ فيه المدير و الاستاذ و مدير التربية ؟ شكرا جزيلا
احمد (زائر) 12:03 26/07/2021
كنت أتمنى ان ينته المقال باقتراح الحلول بداية على مستوى مديرية التربية المتواطئة مع هؤلاء المدراء عند انجاز الخرائط المدرسية و هو عامل مهم جدا . ثم على مستوى المؤسسات ، عامل الاكتظاظ لم يكن حاسما هذه السنة لان الكل درس بالتفويج ولكن المقصلة التي تطال التلاميذ في السنة الثانية ثانوي عامل مهم جدا و أخيرا يجب الاعتراف ان هناك مؤسسات تهتم بالتلاميذ أفضل من مؤسسات أخرى فضبط حضور التلاميذ و الاساتذة مع استفادة التلاميذ من حصص الدعم داخل المؤسسة أمر مؤثر في النتيجة
الخير (زائر) 9:11 26/07/2021
بارك الله فيك .. يجب إحداث ثورة في قطاع ابتداءاً من الطور الإبتدائي في ولايتي التي صرنا نخجل من نتائجها و خاصة هذه السنة، نزلت تحت الحضيض.
مؤسسة عقابية (زائر) 2:55 26/07/2021
حتى هذه الارقام لا نصف الواقع فالكثير من الاشياء التي تحدث هناك حيث ان الثانوية تحولت الى مؤسسة عقابية للتلاميذ المتوسطين
كارثة (زائر) 2:51 26/07/2021
هذا المدير تمادى كثيرا لأن المحيطين به من المنافقين المنتفعين من الثانوية يشجعونه على المضي في سياسته و لم يجد من يردعه و يضعه عند حده حتى اصدقاءه النقابيون يتسترون على فساده
استاذ (زائر) 2:47 26/07/2021
مدير مهووس بالنسبة ليس حبا في نجاح التلاميذ بل لتلميع صورته وصل به الأمر لتجنيد شلة من المجتمع البلطجية يأكلون في المطعم دون حسيب ورقيب ليخوف بهم كل من تسول له نفسه الحديث عن ثانوية باديس التي حولها لمدرسة خاصة و خير مثال ماحدث هذه السنة فقط 20 تلميذ موجه لشعبة تسيير و اقتصاد و عندما واجهه مركز التوجيه بضرورة فتح قسم لذات الشعبة بذات الثانوية انقلب عليه الأمر فقلص العدد للنصف فقط من أجل أن لا يغلق بابا يطرد من خلاله التلاميذ تحيا جلفة انفو و تحيا ص م و الموجة التي احيكت ضدك دليل على أنك اوجعتهم و اظهرت الحقيقة
Salman (زائر) 17:09 25/07/2021
كفيت ووفيت تقرير اكثر من رائع بارك الله فيك
SELT (زائر) 16:42 25/07/2021
بالنتيجة الطريقة التي تسير بها ثانوية بن باديس هي المثلى و التي يمكن لباقي المؤسسسات ان تحذو حذوها ففي خلال 3 سنوات فقط يمكننا الوصول الى المراتب الأولى و تستعيد مدرستنا عافيتها...تجدر الاشارة الى ان لذلك عواقب تتمثل في تسرب عدد كبير من التلاميذ و حتى و ان كان فان لمراكز التكوين و المعاهد و فضاءات النشاطات متعددة يمكنها استقطاب هذا التسرب.
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18


أدوات المقال طباعة- تقييم
5.00
image
         محمد صالح
email أرسل إلى صديق
print طباعة المقال Plain text نسخة نصية كاملة

آخر الأخبار


منطقة الأعضاء منطقة الأعضاء
تسجيل عضوية جديدة

Connect with facebook

  
آخر التعليقات



محمد محمد
في 11:41 17/09/2021